فن ومشاهير

المجلس الأعلى للثقافة المصري يواصل فعالياته بصالون الجبرتي الشهري

Sponsored Links

Sponsored Links

أقام المجلس الأعلى للثقافة ندوة في إطار "صالون الجبرتى" الشهري، عقدتها لجنة التاريخ بالمجلس، بمشاركة د.زبيدة عطا مقررة اللجنة.

 

تحدثت د.زبيدة عن المؤرخ البريطانى المولد برنارد لويس، الذي يعد باحثا رائدا في التاريخ الإجتماعي والاقتصادي للشرق الأوسط، وقد ذاع صيته ببحوثه الشاملة فى الأرشيف العثماني، وبدأ مهامه البحثية بدراسة عرب القرون الوسطى، ولا سيما تاريخ السوريين.

 

وأضافت أن غالبية كتابات لويس تتمحور حول الإسلام والشرق الأوسط والمجتمعات الإسلامية وعلاقاتها بالغرب، وقد ترجمت أغلب مؤلفاته إلى حوالى 20 لغة منها العربية، الفارسية، التركية والأندونيسية، وانتقل لويس لدراسة الدولة العثمانية، فيما يواصل البحث في التاريخ العربى من خلال الأرشيف العثمانى، وأدت سلسلة الأبحاث التي نشرها "لويس" على امتداد بضعة سنوات لاحقة إلى تثوير تاريخ الشرق الأوسط عبر تقديمه صورة واسعة للمجتمع الإسلامي، تشمل الحكومة والاقتصاد والجغرافيا السكانية.

 

شكرا لمتابعتكم خبر عن المجلس الأعلى للثقافة المصري يواصل فعالياته بصالون الجبرتي الشهري في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليمن العربي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليمن العربي مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا