منوعات

«الإسلامي للتنمية» يعرض المساعدات التنموية والفنية لدعم «رؤية 2030»

Sponsored Links

Sponsored Links

ماب نيوز - متابعات

أعلن بندر حجار، رئيس مجموعة “البنك الإسلامي للتنمية”، استعداد البنك لتقديم مساعدات تنموية وفنية أو أية أشكال أخرى تطلبها المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030، والتي أعلنت عنها المملكة في 25 إبريل الماضي، بهدف خفض اعتمادها على النفط كمصدر رئيس للإيرادات، وتنويع الاستثمارات لتعزيز الدخل وقطاعاته.

وأضاف حجار – في تصريح لـ”الأناضول”، بمدينة إسطنبول التركية – أن معظم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تحتاج إلى تمويل في البنية التحتية كالتعليم والصحة والطاقة المتجددة والمطارات، ومشاريع الصرف الصحي والكهرباء والطرق والموانئ.

وأشار إلى أن مشاريع البنية التحتية تحتاج إلى تمويلات طويلة، لأنها مشاريع طويلة الأجل، وعادة ما يدخل البنك مع شركاء آخرين لتنفيذ هذه المشاريع لأن الدول وحدها لا تستطيع تنفيذها، فهي تلجأ إلى المؤسسات المالية بشكل عام، ومنها البنك الإسلامي للتنمية.

من ناحية أخرى، اعتبر حجار أن أسعار النفط أثرت على الدول الأعضاء المصدرة للنفط، التي تعتبره المصدر الوحيد للدخل، لافتاً إلى أن تدهور أسعار النفط أثر على هذه الدول، وهنالك حاجة للاتجاه نحو البنك الإسلامي للتنمية، أو أي مؤسسة مالية أخرى للاقتراض وإكمال المشاريع.

وأشار إلى أن نقطة القوة عند البنك الإسلامي للتنمية، هو قدرته على تقديم منتجات مصرفية إسلامية تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وتتوافق مع رغبات المستثمرين والاحتياجات التنموية، مضيفاً أن هذه هي الميزة للبنك منذ أن تم إنشاؤه.

وقال: “قدمنا الكثير من المنتجات المصرفية الإسلامية التي تستخدم الآن، والتي وصلت إلى أكثر من 2 تريليون دولار على المستوى العالمي، الأهم أننا نساهم في إنشاء البنوك الإسلامية بالدول الأعضاء وغير الدول الأعضاء”.

و”الإسلامي للتنمية” هو بنك متعدد الأطراف تابع لمنظمة التعاون الإسلامي، ومقره السعودية، تم إنشائه عام 1975 من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لدوله الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وفقاً للمبادئ المالية الإسلامية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن «الإسلامي للتنمية» يعرض المساعدات التنموية والفنية لدعم «رؤية 2030» في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري ماب نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي ماب نيوز مع اطيب التحيات.

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا